لقائي في البرنامج الأذاعي “رسائل شبابية”

image

حلقة أكثر من رائعة مع برنامج “رسائل شبابية” على قناة القرآن الكريم والقائمين على هذا اللقاء الممتع لهم جزيل الشكر.

وهذه كانت اسئلة حلقة الشباب والرياضة.

– كيف نمارس الرياضة بشكل صحيح (للمبتدأ)؟

الجواب: في البداية حين تكون في حماس فهذا أمر جيد ولكن اذا لم تكن تعلم من أين تبدأ وما الجديد في عالم الرياضة واللياقة البدنية فقد تشعر بالملل مع الوقت لعدم وضوح الهدف امامك. عليك في البداية معرفة هدفك من ممارسة الرياضة اذا كانت بهدف تخفيف الوزن الزائد، ممارسة لعبة معية أو الرياضة بشكل عام. و من ثم وضع برنامج رياضي مخصص ليوصلك الى هدفك. أن كنت في حاجة الى مساعدة فالجأ الى المدرب المعتمد فخبرته تساعدك كثيرا في دقة الجدول و التمارين وكيف  ممارستها بشكل آمن. المدرب المعتمد يسهل عليك طريقة تطبيق الجدول والحصول على النتائج في مدة زمنية مدروسة. يجب التاكد من اذا كان المدرب معتمد من منظمة متخصصة في الرياضة فأغلب المدربين في الاندية الصحية غير معتمدين و لا يسدون النصائح التي تحتاجها فهدفهم كسب المال منك بأي شكل و لو باقناعك بالمنشطات و الهرمونات.

– ما هي العادات السلبية التي تؤثر على الأداء الرياضي؟ وهل للرياضة جانب سلبي على الشاب في بعض الاحيان؟

الجواب: من العادات السيئة قلة النوم، فالجسم الرياضي يحتاج الى ثمان ساعات من النوم لكي يرتاح ويقوم بالتصليح وعملية البناء. ومن العادات السيئة هي التغذية الغير صحية، فمهما بذلت من مجهود رياضي فنظام الغذائي سيحدد جسمك الذي تريد. ومن الأخطاء الشائعة أكل الكثير من السعرات الحرارية بعد التمرين فيزيد الوزن أو التجويــع ظنا بانه سينقص الوزن ولكن هذا خطأ كبير. يجب ان تاكل جيدا من ثلاث الى خمس مرات يوميا بخصص صغيرة صحية. ومن الاخطاء الشائعة ايضا عدم ممارسة تمارين الأحماء والليونة قبل الشروع بالتمرين او ممارسة لعبة معينة والتي تؤدي الى اصابات لاحقا بالمفاصل و شد العضلات فيجب ممارسة الأحماء والليونة قبل التمرين ثم تبريد الجسم بتمارين الليونة.

تؤثر الرياضة سلبا على ممارسيها اذا لم تكن اهدافهم واضحة فقد يكونوا عرضة للخداع من بعض المدربين الغير معتمدين وذلك في تحفيزهم على استخدام المنشطات والهرمونات. فيجب على ممارسي الرياضة بالقراءة والبحث في ما هو جديد فيعالم الرياضة حتى يحدد هدفه.

– هل الرياضة لها علاقة بالصحة النفسية؟ بمعنى هل هناك فرق بين نفسية الشاب الرياضي والشاب الغير رياضي ولماذا؟

الجواب: عند ممارسة الرياضة فان الجسم يفرز هرمونات معينة تساعد على وضع الجسم و المخ في حالة استرخاء وتركيز أقوى وهذا الشيء واضح في حياة الرياضيين فتجدهم سعداء دوما. الرياضة تفيد الطلبة في التحصيل العلمي فحين ممارستهم للرياضة يزيد تركيزهم مما ينعكس ايجابيا مع محصولهم العلمي.

– رسالتك التي تريد توصيلها للشباب في حلقة اليوم؟

الجواب: الرياضة عالم جميل وممتع و يقيك من الامراض وتجعلك في حياة أفضل. نصيحتي أن تحدد هدفك في بداية المشوار وثم التدرب في برنامجك الرياضي حتى تصل الى هدفك بشكل آمن.

اترككم مع هذه الصور في الاستوديو

image

image

image

http://www.abbydfitness.com

About AbbyDFitness

Owner of TFW Kuwait. www.tfwkuwait.com

Posted on 05/02/2012, in Fitness program, Fitness Tips, Interview, Links. Bookmark the permalink. Leave a comment.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: